الثلاثاء، 1 يناير 2013

من هي cisco وماهي الشهادات التي تقدمها ؟




- من هي سيسكو ؟


سيسكو شركة امريكية عملاقة متخصصة بعلم الشبكات بشكل عام , الشركة توفر أجهزة الراوترات والمقسمات الخاصة بالشبكات وأبدعت في هذا المجال , وتطورت الشركة لتنشيء برامج تدريبية لديها لكل طلاب الشبكات حول العالم وأنشئت مايسمى بـ سيكسو نيتورك اكاديمي
وهي الأكاديمية الأولى بالعالم التي تقدم شهادات متخصصة بالشبكات وأصبحت هذة الشهادات معتمدة حول العالم لذلك سميت بالشهادات العالمية .



- تعريف شهاده سيسكو :


شهادات سيسكو يمكن أن تكون خطوة تثير تخوف الكثيرين؛ حيث تشتهر سيسكو على نطاق واسع بإجراء اختبارات صعبة للغاية
، وهناك عدد قليل جداً من الناس الذين بلغوا رتبة عليا في عملية إصدار شهادات سيسكو في أي وقت مضى. 
علاوة على ذلك، حتى إذا كان لديك ما يؤهلك لاجتياز اختبارات الشهادات، فهناك عشرات من الشهادات في مجموعات فرعية مختلفة تنبثق من مجموعات رئيسية من فروع متعددة ، وبالنسبة لأحد ما على وشك الدخول إلى مجال تكنولوجيا المعلومات قد يسبب هذا الكثير من المتاعب والحيرة لتحديد واختيار الأفضل لمسارهم الوظيفي، أو حتى تحديد كيفية البدء في الحصول على واحد!
ومع ذالك الأمر بسيط للغاية لشخص ليس لديه شهادات سيسكو و يأمل في الحصول عليها 
فعليه البدأ بCCNA هو أفضل رهان. 
CCNA هي شهادة صلبة للمبتدئين للدخول إلى عالم شبكات Cisco، وسوف تساعدك لوضع قدميك عبر باب إدارات الموارد البشرية في الكثيرمن الشركات والمؤسسات! ولعل الأهم من ذلك، أنها حجر هام جداً لتعزيز سعيك للمزيد من شهادات سيسكو؛
شهادة ال CCNA شهادة مستقلة بذاتها لابد من المرور بها فقط لو أردت الحصول على CCNP في مجال الراوتيج والسويتش وليس الCCIE
إما إن كنت تريد التخصص في مجالات سيسكو الأخرى فلن يطلب منك الحصول على الCCNA العادية فقط وانما ايضا سيطلب منك تخصصات ال  CCNA كالمثال التالي
البدء ب CCNA قد يبدو شاقا، لكن مع ذلك هو الأصح :  حيث تختبرك في طائفة واسعة من أساسيات الشبكات ، فضلا عن اختبارك في كيفية تفاعل المنتجات الخاصة بشركة سيسكو مع أساسيات الشبكات المذكورة. ويلزم قدرا كبيرا من المعرفة لاجتياز اختبار واحد، وسوف يكون من المتوقع منك المعرفة العملية ب Cisco IOS(نظام تشغيل خاص بسيسكو) ، الأمر الذي يمكن أن يكون صعبا جداً  إذا لم تتعامل قبلا مع أجهزة الروتر من Cisco أولم تدخل  معمل ممارسة.
ومع ذلك، هناك سبل لشخص ذو ميزانية محددة حتى يبدأ دراسة CCNA. حيث يمكن أن يقوم بدراسة أجهزة سيسكو ، وجدران الحماية الأقدم مقابل ثمن لائق جداً ، مما يتيح لك إعداد شبكة صغيرة لتدريب نفسك. بالإضافة إلى ذلك، تتوفر برامج مضاهاة سيسكو مثل Dynagen لمحاكاة بيئات شبكات Cisco على الكمبيوتر الخاص بك، لذلك حتى إذا كنت لا تستطيع الحصول على المعدات لا يزال لديك فرصة للتعلم والممارسة.

-ماهي الشهادات التي تقدمها سيسكو ؟

-CCNA-
Cisco Certified Network Associate

- المستوى الأول أو مستوى المبتدئين -
هذه الشهادة هي الأساس في علم الشبكات ، فمن يحصل عليها فهو بإختصار مؤهل لبرمجة الراوتر أو السويتش ليعمل ضمن شبكاتLANأوWAN، وبطبيعة الحال يعرف كيف يقسم الشبكة إلى شبكات فرعية لكن بشكل غير محترف
تقسم إلى أربعة مستويات ،كل مستوى 70 ساعة ،أو ستة أسابيع.
المستوى الأول : أساسيات الشبكاتNetwork Basicsحيث يعد المستوى الذي يجهز الطالب ويضع قواعد متينة في الشبكات .
المستوى الثاني : يتحدث بشكل متعمق في احد الأجهزة الهامة في الشبكات وهو ألRouter، برمجته، كيفية حل مشاكله، و كيف يعمل بالتفصيل.
المستوى الثالث : يتحدث بشكل متعمق في احد الأجهزة الهامة في الشبكات وهو الـSwitchبرمجته ، كيفية حل مشاكله، و كيف يعمل بالتفصيل و كيفية تكامله مع الـ Router في الشبكات.
المستوى الرابع : تنحصر مواضيعه في تقنيات الشبكات الواسعة ، مثلDSL, ISDN, Frame Relay
وهي بداية للدخول للمستويات الاخري المتطورة.


------------------------------------------------ 



-
CCNP-
  Cisco Certified Network Professional

 
 
  - المستوى الثاني ويسمى بالـ Professional أو مستوى المحترفين -
هذا مستوى المحترفين كونه ينقل الطالب الحاصل على أي من شهادات هذا المستوى إلى درجة الإحتراف في التعامل مع أجهزة شركة Cisco في بيئة العمل،وهذا المستوى مطلوب بقوة في سوق العمل نظراً للنقص الحاد في أعداد الحاصلين على أي من شهادات هذا المستوى في سوق العمل العالمي وخصوصاً العربي.
تقسم إلى ثلاث مستويات كل مستوي مدته شهرين:
 
1- ROUTE 642-902 Official Certification Guide
وهو يهتم بالرواترات وطرق توصيلهم والبرتوكولات التوجيه الخاصة بالرواتر 
 
2-SWITCH 642-813 Official Certification Guide
وهو يهتم بالموزعات وطرق توصيلهم و عمل الإعدادات الخاصة بالموزعات
 
3-TSHOOT 642-832 Official Certification Guide
وهو يهتم بتتبع مشاكل الشبكة وحلها وطرق اكتشاف الأخطاء




------------------------------------------------ 



-
CCIE-
Cisco Certified Internetwork Expert







- المستوى الثالث ويسمى بالـ Expert أو مستوى الخبراء -
 و هو مستوى الخبراء و الأشخاص الحاصلين على الشهادة الوحيدة من هذا المستوى هم أصحاب الخبرة الكافية قي عالم الشبكات.
تعتبر شهادة ccie هي قمة الهرم بالنسبة لشهادات سيسكو, بل أنها تتعدي ذلك حيث تعتبر الأعلى على الإطلاق بين جميع شهادات تكنولوجيا المعلومات وهندسة الشبكات ومبدأ سيسكو فيها:

 "لا يكفي أن تعرف، بل يجب أن تعرف كيف تُطبق ما تعرف". 

ويكفينا ان نعرف انه منذ أن أطلقت سيسكو هذه الشهادة في 1993 لم يتعدي عدد الحاصلين عليها 20000 إلا منذ فترة وجيزة فقط، مقارنة بمئات الآلاف أو حتى الملايين الحاصلين على شهادات سيسكو غيرها.




------------------------------------------------ 

رسم توضيحي لشهادات سيسكو








في نهاية المطاف، CCNA بالتأكيد هى أفضل شهادة لتحصل عليها فهي حجر الزاوية في اختبارات الشهادات العليا، حتى لو كنت لا تسعى لأرتقاء سلم شهادات سيسكو، CCNA أكثر من كافية لجعلك تجتاز معظم عمليات الفرز في إدارات الموارد البشرية. وأن كان ذلك صعباً، هناك العديد من الموارد المتاحة للمساعدة في إجراء الاختبار.لا تنتظر إذا كنت تبحث أي من شهادات سيسكو تريد أن تأخذ، قم باختيار CCNA؛ وسوف تكون حقا سعيدا!










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق